الأربعاء، 4 يونيو 2008


المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة
(النصر- المبادرة- الحوار - الاستحقاق)


الرباط في:03/06/2008


بيان للرأي العام
المجموعات الوطنية الأربع تخوض إضرابا إنذاريا عن الطعام لمدة 48 ساعة



على إثر التطورات الخطيرة التي يشهدها ملف الأطر العليا المعطلة ، ومن ضمنه ملف المجموعات الوطنية الأربع
( النصر- المبادرة – الحوار – الاستحقاق) الذي طال أمده لما يقارب السنتين من النضال والاعتصام بالرباط، خاضت خلاله المجموعات الوطنية الأربع مختلف الأشكال النضالية من اعتصامات، ووقفات ومسيرات وإضرابات عن الطعام...، دفاعا عن حقها العادل والمشروع القاضي بالإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، وبعد تقديمها للعديد من التضحيات الجسام، بالمال والوقت والدم والجسد...،)كان أخرها يوم الخميس 29-5-2008حيث تعرض أغلب مناضليها ومناضلاتها لكسور ورضوض...40 إصابة 20 منهم حالتهم خطيرة) جراء العنف المادي المباشر لقوات القمع في خرق سافر لأبسط الحقوق الدستورية، ألا وهو الحق في الإضراب والتظاهر.
وبعد مُضي 4أشهر على إدماج الدفعة الأولى بقطاع التربية الوطنية (1100)، وعلى إثر هذا الصمت الرهيب الذي تنهجه الحكومة في تعاطيها مع ملف توظيف الأطر العليا المعطلة، وفي غياب تفعيل القوانين والاتفاقات المبرمة مع الحكومة (القرارين الوزاريين 99/695 و 99/888، محضر 2 غشت 2007، اتفاق 20 نونبر 2007). ووعيا منه بأهمية العمل والنضال الفعال كسبيل لانتزاع الحق في الشغل الذي تنص عليه المادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والفصل 13 من الدستور المغربي قررت المجموعات الوطنية الأربع خوض إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة يومي 10- 11 يونيو2008 احتجاجا على :
1- تماطل الحكومة في إدماج الدفعة الأخيرة من أعضاء المجموعات الوطنية الأربع لحاملي الشواهد العليا في أسلاك الوظيفة العمومية.
2- خرق البندين الأول والثالث من المحضر وذلك:
أ‌- بعدم إحداث اللجنة الخاصة المكلفة بمتابعة أجرأة المقاربة التفضيلية.
ب‌- بعدم تفعيل اللقاءات الدورية التي ينص عليها محضر 2 غشت 2007، في إطار التدبير التشاركي للملف.
ت‌- سد باب الحوار من طرف اللجنة الثلاثية إذ لم يعقد أي حوار مع ممثلي مجموعات الأطر العليا المعطلة منذ أربعة أشهر.
3- التجاهل المقصود لمراسلتي الوزير الأول المؤرختين بتاريخ 25 شتنبر 2007، و 31 يناير 2008، واللتين تنصان على إعطاء الأولوية للأطر العليا المعطلة في الاستفادة من المناصب المالية المدرجة في ميزانية 2008 وبالمقابل يتم تفويت المناصب المتوفرة بطرق مشبوهة وسرية: مثال ذلك (مباراة الوكالة الوطنية للمحافظة العقاري- التوظيفات المشبوهة بالتلفزة المغربية 200 شخص نموذجا).
وأمام هذه الخروقات الفاضحة لا يسعنا إلا أن نعلن ما يلي:
- دعوتنا السيد الوزير الأول، الأستاذ عباس الفاسي للتدخل العاجل لوضع حد لهذه الخروقات، والتجاوزات التي تتم باسمه، وبالتالي إرجاع الأمور إلى نصابها.
- مساءلتنا السيد الوزير الأول ومعه الحكومة عن نصيبنا في 16 ألف منصب المصادق عليها في التصريح الحكومي و قانون المالية لسنة.2008
- مطالبتنا الحكومة بفتح حوار جاد ومسؤول مع أعضاء المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا من أجل الحل النهائي لملف عطالة أطرها العليا.
- تفعيل ملف التوظيف بمعية اللجنة الثلاثية (الوزارة الأولى، وزارة الداخلية ووزارة التشغيل)
- تسريع أجرأة مضمون اتفاق 20 نونبر 2007 بين الحكومة وأعضاء المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة.
- إعلاننا خوض معركة نضالية قوية من أجل انتزاع حقنا العادل والمشروع، واستعدادنا الكامل لتقديم كافة التضحيات من أجل تحقيق مطلبنا العادل والمشروع.
- دعوتنا كل الأحزاب السياسية التي تعتبر قضية بطالة الأطر العليا في صلب اهتماماتها، وكذا الجمعيات الحقوقية والشبابية والمؤسسات الإعلامية إلى التضامن الكامل وتقديم الدعم والمساندة، وتبني قضيتنا العادلة والمشروعة.


جميعا من أجل معركة نضالية حتى إدماج كافة أطر المجموعات الأربع
عاشت المجموعات الوطنية الأربع صامدة ومناضلة
عن المجموعات الوطنية الأربع
النصر المبادرة الحوار الاستحقاق

الحكومة تسد أبواب الحوار مع الاطر العليا وتفتح قنوات العصا



الرباط - نجاة بوعبدلاوي

Wednesday, June 04, 2008

أصبح الشارع المغربي متعودا على رؤيتهم أمام قبة البرلمان وعلى طول شارع محمد الخامس وباب الأحد و باب السفراء وكل شوارع الرباط تنزل فوق ظهورهم و رؤوسهم هراوات القوات المساعد و التدخل السريع منهم من أصيب بعاهات مستديمة ومنهم من ينتظر دوره يطالبون بالوظيفة العمومية و بالدماج الفوري ، ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية لا تختلف كثيرا بينهم، يعانون العطالة منذ ثلاث سنوات، مرت في النضال دون أن يكلف أحدا من المسؤولين نفسه ليستمع إلى مطالبهم.


لقد عاش شارع النصر أول أمس تدخلا أمنيا ضد مسيرة سلمية كانت قد نظمتها المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة "النصر- المبادرة -الحوار - الاستحقاق"الانن القوات المساعدة و التدخل السريع أجهزوا عليها مما أدى الى أصابات عديدة ومتفاوتة الخطورة داخل صفوف المعطلين الذين سدت في وجوههم كل قنوات الحوار الجاد و المسؤول و فتحت أبواب العصا والقمع الممنهج.
ان الأمر المثير في هذا الموضوع هو الصمت الرهيب لحكومة عباس التي بات لزاما عليها أن تجد حلولا موضوعية وعاجلة لهذه الأزمة، الا أنها تغض الطرف و تواجه النضال بالعصى و الهمجية ، وفي ظل هذا المخاض يظل الإطار المعطل هو الضحية تحت ضغط الظروف المعيشية الصعبة، وانعدام موارد الإنفاق، زد على هذا الإذلال الذي يتعرض له بشكل يومي أمام مرأى ومسمع الرأي العام من ضرب وجرح وسب وشتم إلى غير ذلك من مظاهر الإهانة والاحتقار.

المصدر:هسبريس جريدة إلكترونية مغربية - Hespress


المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة
(النصر- المبادرة- الحوار - الاستحقاق)


الرباط في:03/06/2008


بـــلاغ



استمرارا في المسيرة النضالية وفي سياق تصعيدي كان يوم الثلاثاء 03 يونيو 2008 يوما نضاليا مشهودا في الرباط حيث نظمت المجموعات الوطنية الأربع للأطر العيا المعطلة ( النصر – المبادرة – الحوار – الإستحقاق ) منذ الخامسة ملحمة جديدة في سياق تصعيد نضالاتها من أجل تحقيق مطالبها المشروعة في الإدماج الفوري والمباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، فمع الخامسة مساءا بدأت الملحمة بمسيرة احتجاجية انطلقت من أمام الإتحاد المغربي للشغل في اتجاه الوزارة الأولى رفع خلالها شعارات:
- تعبر عن تمسك المجموعات الوطنية الأربع بإدماج كافة أعضاءها في سلك الوظيفة العمومية وفقا للقرارين الوزاريين 99/695 و 99/888، وتماشيا مع بنود المحضر الموقع في 2 غشت 2007، وبنود اتفاق 20 نونبر 2007 الموقع بين اللجنة الثلاثية وممثلي المجموعات الوطنية الأربع.
- تستنكر تماطل الحكومة تجاه تفعيل ملف إدماج أعضاء المجموعات الوطنية الأربع لحاملي الشواهد العليا في أسلاك الوظيفة العمومية، وذلك من خلال توقيف اللقاءات الشهرية فيما بين الأطر العليا واللجنة الثلاثية المكونة من: (مستشار الوزير الأول في القطب الاجتماعي، الكاتب العام ممثل وزارة الداخلية، وممثل وزارة التشغيل)، والمكلفة بالعمل على إيجاد حل نهائي وجذري لطي هذا الملف الشائك.
- تدين التجاهل المقصود لمراسلتي الوزير الأول المؤرختين بتاريخ 25 شتنبر 2007، و 31 يناير 2008، واللتين تنصان على إعطاء الأولوية للأطر العليا المعطلة في الاستفادة من المناصب المالية المدرجة في ميزانية 2008 (مباراة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية - التوظيفات المشبوهة التي أقدمت عليها التلفزة المغربية "200 منصب ").
لكن تدخل جهاز القمع بهراواته الغليظة حال دون ذلك وخلف العديد من الإصابات المتفاوتة الخطورة 60 إصابة نقل15منهم في حالة خطيرة الى المستشفى ابن سينا و 2منهم إلى مستشفى الاختصاصات , بل واستمرت مطادرة الأطر العليا المعطلة في شوارع الرباط لمدة ساعة ونصف.
وعليه ، فإننا نعلن للرأي العام ما يلي :
- إدانتنا للتدخلات القمعية العنيفة في حق أطرنا .
- مطالبتنا الحكومة بتفعيل كل بنود الاتفاقات المبرمة مع المجموعات الوطنية الأربع
- دعوتنا كافة الفعاليات الحقوقية والسياسية والنقابية والإعلامية إلى التضامن مع قضيتنا العادلة والمشروعة.
ونؤكد في الأخير استعدادنا لخوض أشكال نضالية غير مسبوقة من أجل انتزاع حقنا في الإدماج المباشر في سلك الوظيفة العمومية لكل أطر مجموعاتنا الوطنية الأربع ، ونحمل الحكومة كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا .


ودمتم للنضال أوفياء وإنه لنضال مستمر حتى انتزاع كافة مطالبنا
عن المجموعات الوطنية الأربع للأطر العليا المعطلة
( النصر ، المبادرة ، الحوار ، الاستحقاق)