السبت، 28 يونيو 2008

أنا مغربي فلم الإقصاء؟
خالد هلالي
Monday, June 30, 2008
يكبر السؤال ،وترتفع درجات الأماني والأمنيات، تفتش عن حبل يربطك بكل الأيام المواضي، لن تجد غير "دار الضمانة"، بكبريائها المعهود وكرمها الضارب في القدم، فسحر فضائها يفتح أبواب الكتابة من جديد أمامي، وأعلن انتمائي لعقود ثلاثة، أتربع على كرسي الحقيقة، أفتش عن لحظة تعلمت فيها الكتابة والقراءة،و حفظت ما تيسر من الذكر الحكيم وأشعار الأولين.
في الطفولة كان البدء، وكان التاريخ يعانق أياما جميلة، اللعب والكرة، والسرعة الفائقة، لملاحقة حلقات "الكابتن ماجد، وكليندايزر، والرجل الحديدي..."، يومك مثل أمسك، وغدك مجهول الملامح، فتكبر ، وتكبر مصاعب الأيام وتتحسس الصغائر، وتطمح لتتسلم شهادة "الباكالوريا، والإجازة"، ودبلومات أخرى تحلم بها، لتنالها بعد شق الأنفس، أرق التفكير والبحث، يأخذك إلى طول السهر والاعتكاف لسنتين، من أجل معانقة الدراسات العليا الصعبة المراس والمنال. ولا تكترث إلا لتتابع الحروف والكلمات، وتتبع منعرجاتها ومنحدراتها وهضابها الملتوية، قد تقطع مسافة الألف ميل لفهم نص سيميائي، أو تواصلي، يصادفك بورس بثلاثياته، فتكتشف أن سوسير أوقعك في مصيدة علم الرموز الذي تنبأ به، لكن شانون يعيد إليك دفئ تواصل الخبر وتزيده مدرسة بالو آلطو حميمية التفاعل والتاثير، ، بعد أن أغرق جاكبسون الرسالة شعرية وجمالية أخرى.فتقطع بيداء المتنبي وصحاري عنترة، وتشطر سجن المعري، وتبكي لبكاء لغة حافظ إبراهيم.
قد تنسيك" رباعيات الخيام، والأطلال"، وأنت تتبع رحلة نجوم الليل، قليلا من تعب السنين، فتحب وتعشق حتى الثمالة، تشيد مملكة نزار وتسبح مع كاظم في أجمل ألحانه، عندما غنى لبغداد، وأبكى جمهور بيروت. وفي الصباح، أحن مع درويش لخبز وقهوة أمي، و تكبر في الطفولة من جديد. وأبكي كلما غنت العصافير، أو فكرت في أمري، أو قرأت التقارير الدولية لما وصل إليه التعليم ببلادنا، حتى أصبحنا وجيبوتي سيان.
تزيد درجات ألمي كلما نظرت في عيون رفاقي وإخواني، وهم ينتظرون ما سيزف إليهم من أخبار جديدة،عسى اليوم يكون آخر مسمار ندقه في نعش العطالة، وننسى محنة سنتين من العذاب والآلام.
أتذكر كل ذلك، ولا أقوى على الكلام، ولا على الحركة، وينحبس تفكيري، وتنقطع رسائلي"إلا ما تْوظفت هاد المرة غادي نحْماق أو نموت"، عبارات ترددها المناضلات والمناضلون. الخوف يطارد الجميع من تكرار المسرحية الأخيرة، التي حبكتها اللجنة الثلاثية المكلفة بتدبير ملف توظيف الأطر العليا المعطلة، فتطلع في مخيلتي وقائعها لحظة بأخرى، فيها من التشويق ما يعجز شكسبير و توفيق الحكيم عن نسجه، وفيها من كذب مسيلمة ما يكفي.
حاولوا إرغامنا على التصفيق أولا والبكاء بعد ذلك ، لكننا قررنا ألا نبكي ولا نصفق بل نناضل، لأن المسرحية ركيكة، ولا تكترث لآهات أبناء الوطن وأحلامهم، وإنما وقودها المؤامرة والخداع والضحك على أبناء المغاربة باسم الديمقراطية والكفاءة.
لحظات عشناها تفوق عمر نوح، إعصار دمر كل طموحاتنا، ونحن نعاين كلام ممثلينا الخمسة بأن" نضالاتكم لن تذهب سدى، واتفاق 20نونبر ساري المفعول"، ونفاجئ بأن ذلك لم يكن إلا سرابا وماء بحر مالح.
وأبكي ، ويبكي رفاقي وإخواني، وتزداد المعاناة، وتتحول أجسادنا من أثر الضرب و"الزرواطة" إلى طبل كناوي في يوم عيساوي أو جيلا لي.ويصير المربع أمام البرلمان، إلى برمودا مغربي، يتخطف أمالنا وزهرة شبابنا ويغتال فكرنا.
ليقترح أكثرهم حكمة: ستتداول الصحف غدا أخباركم، أما نحن، فدعونا نقضي شهر العسل الثامن، ودعونا نتمتع قليلا بكرسي الوزارة فما أحلى الاستوزار. و عفوا سنرجأ حلكم إلى موعد غير مسمى.
ألوذ إلى الصمت من جديد، وتتكشف لدي مساحات الزمن الضائع، في وطن نحبه، ونحتج من أجل العيش تحت سمائه، نعري سلبيات من يسير شأنه العام، وأصدع بقوة"
"أنا ضحية سياسة تعليمية فاشلة". أنا مغربي فلم الإقصاء؟
http://attawasol.maktoobblog.com
الحكومة تواجه غضب المعطلين بالصمت

الرباط - نجاة بوعبدلاوي
Friday, June 27, 2008
هجمة أمنية شرسة على المجموعات الأربع للأطر العليا المعطلة

ساد الرعب والغضب والحصار الطرق المؤدية للوزارة الأولى التي تعد من سابع المستحيلات للوصول إليها ، كر وفر بين أعضاء المجموعات الأربع ورجال العنيكري والتدخل السريع ، حالة من الهيجان أصابت شارع محمد الخامس و لأماكن المؤدية لوزارة عباس عندما قرر أعضاء المجموعات الأربع تنظيم مسيرة سلمية احتجاجية أمس نحو الوزارة الأولى " الغائبة " عن الأحداث الوطنية ومطالب المعطلين الذين حولوا شارع محمد الخامس و البرلمان إلى مسلسل "طوم و تجيري


لقد حاصر رجال القوات المساعدة والأمن جميع منافذ شارع محمد الخامس المؤدية نحو الوزارة الأولى ، وفي رمشة عين تحول المكان إلى معسكر حيث يرابط فيه رجال العنيكري كل يوم ليبدؤوا مسلسل القمع وينهالوا على المحتجين ، حيث أصيب أزيد من 60 إطار معطل من حملة الشهادات العليا التابعين للمجموعات الوطنية الأربع (النصر، الحوار، الاستحقاق، المبادرة) بجروح متفاوتة الخطورة، وذلك على اثر الهجمة الأمنية الشرسة التي تعرضوا لها حين تنفيذ مسيرتهم الاحتجاجية السلمية احتجاجا على عدم استجابة الحكومة لمطالبهم الهادفة إلى الإدماج الفوري والمباشر في أسلاك الوظيفة العمومية


وأشارت مصادر من داخل التنسيقيات الأربع المجموعات الأربع خلال الأيام المقبلة القليلة ستقدم على سابقة ستسبب في كارثة إنسانية إذا لم تستجب الحكومة لمطلبها المشروع و المتمثل في الوظيفة العمومية


مشيرا ذات المصدر إلى أن اللغة الخشبية و القمع الممنهج ضد المجموعات الأربع لن ينال من عزيمتهم وأنهم سيصمدون ضد التيار و لن يستسلموا لليأس و التهميش و الإقصاء الذي تواجههم به حكومة عباس


ومن جهة أخرى فقد أكد عدد من الأطر العليا المعطلة المتظاهرين أن الهجمة الأخيرة تعد الأشرس من نوعها، حيث كان التدخل الأمني يتعمد إلحاق إعطاب جسدية وأضرار بليغة بأطر المجموعات الأربع وليس بهدف تفرقة تجمهرهم، علما أن قوات الأمن هذه المرة كانت تستهدف المناطق الحساسة من الجسم وتوجه ضرباتها نحو منطقة الرأس على الخصوص وهو الأمر الذي خلف حالات متفاوتة الخطورة نقلت إلى أقسام المستعجلات لتقديم الإسعافات الأولية لها


المصدر: هسبريس جريدة إلكترونية مغربية